الثلاثاء، 4 أكتوبر 2016

اكتئاب الام بعد الولادة ولماذا ؟



اسباب اكتئاب الام بعد الولادة
يحدث الاكتئاب بعد الولاده عند بعض الامهات باختلاف ظروفهم الاسريه وممكن ان يحدث مع الطفل الاول او الطفل الثانى ايضا وسبب امكانيه حدوث هذا الاكتئاب مايلى :

1/ صدمه التحول الى ام :

فهناك مهارات جديده يجب ان تتعلميها لانك اصبحت مسئوله فجأه عن شخص و مخلوق بشرى ضعيف لا يستطيع التحدث معك او اخبارك ماذا يريد الا عن طريق البكاء وهو مايسبب قلق وتوتر للام الجديده حيث انها فى اول الامر لاتستطيع تمييز بكائه هل هو جائع ام يريد النوم او يريد تغيير الحفاضه وهذا لفتره قصيره ثم تعتاد الام على ذلك وتستطيع التمييز بين انواع البكاء .

2/ اوقات النوم :

فى الفتره الاولى ينام الطفل بجوار الام والنوم للطفل لايكون منتظم وان نام فالام فى بادئ الامر تكون عندها قلق طوال الوقت وتراقب انفاسه وهو نائم خوفا ان يحدث له مكروها.

3/ عند الخروج من المنزل :

فبعد ماكانت الام تخرج وحدها اصبح هناك طفل مرتبط بها فى كل خطوه فلو كان الجو غير ملائم للطفل فتؤجل الخروج وان خرجت واخذته معها وبالعربه الخاصه به تصبح مضطره تغيير حتى خطوط السير والشوارع التى كانت معتاده ان تمشي فيها الى الشوارع المناسبه لعربه طفلها.

4/ تغيير حياه الام والاسره كلها :

فبعد ان كان الزوج والزوجه يعيشان معا وبينهم القليل من المسئوليات اصبح معهم كائن صغير يحتاج الى رعايه وقد تتخلى الام عن عملها حتى ولو كان لفتره مؤقته من اجل هذا الطفل وهذا ليس مع الطفل الاول فقط فكل طفل يأتى الى الاسره يغير حياه الاسره كلها وبالطبع التخلى عن عملك يجعلك تعتمدين على غيرك ماديا وهذا صعب عليكى ان كنت طول حياتك السابقه تعتمدين ماديا على نفسك .

5/  نقص الدعم :

ففى الماضى كانت الاسر فى العائله الواحده تعيش فى بيت واحد فكانت الام تتعلم الامومه و طرق رعايه الطفل من خلال الامهات الكبيره ذو الخبره ولكن هذه الايام اصبحت كل اسره مستقله بذاتها فعلى الام الجديده التأقلم على هذا الوضع الجديد بمفردها وحتى لو كان بمساعده الزوج فاحيانا يكون الاثنان تنقصهم الخبره فى هذه الامور وهنا تشعر الام بالفشل او العجز عن اداره الامور حولها.

6/ اضطراب هرمونى :

ان هرمون البروجستيرون اثناء الحمل يكون مرتفعا جدا وبعد الولاده يحدث له انخفاض مفاجأ ويعتقد الاطباء ان هذا هو سبب الاكتئاب بعد الولاده .

7/ ضغوط اخرى يجب التعامل معها:

الانتقال الى منزل جديد او انخفاض فى الدخل نتيجه ترك الام لعملها او ان تلد الام فى الغربه وحتى ان تقدم لها احسن رعايه ولكن ليس احد من اسرتها بجانبها وتزيد الضغوط اكثر اذا كانت الام لديها ثلاث اطفال او حتى طفلين اقل من 14سنه ويأتى لها مولود جديد وهى لم تجد اى شخص على اتصال بها او مساندتها .

8/ النظام الغذائى :

ان نقص بعض المواد الغذائيه خلال الحمل يؤدى الى الاكتئاب وتشمل الاوميجا 3 ومستويات سكر الدم الغير متحكم فيها بسبب تناول الطعام بدون انتظام .

0 التعليقات

إرسال تعليق